الرئيسيةالبوابةاليوميةAqwalMoustafaNourس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Question ..."أهــــــــــــــــلاً بكـــــــم فى منتدي مصطفى نور الدين"...Question الإنسان الوحيد الذي لا يخطئ .... هو الإنسان الذي لا يفعل شيئاً study الذي لايفهم صمتك لن يفهم كلماتك والذي لن يفهم كلماتك لن يُقدّر أفكارك كن study كما أنت على حقيقتك، وقل ما تشعر به في أعماقك، فالذين سيرفضونك لا قيمة لهم، والذين لهم قيمة لن يرفضوك .. study اترك المستقبل حتى يأتي , ولا تهتم بالغد لأنك إذا أصلحت يومك صلح غدك . studyحصل ترماس أديسون على 1093 براءة اختراع ومع ذلك لم يحصل على شهادة الابتدائية،، حيث وصفه مدرسوه بالغباء، لاتجعل الشهادات عائقا. study قطرات المطر تكسر الحجر ليس لانها الاقوى ولكن بتكرار المحاوله تصل الى الهدف فلا تفقد الامل study في خبايا نفسك مواهب مدفونة، ابحث عنها هنا أو هناك.. ولا تستصغر نفسك.. ولا تقل أنا لا أفلح في شيء... study كلما كانت افكارك ايجابية وبناءة كلما عشت حياة ايجابية و سعيدة و كلما كانت افكارك سلبية كلما كنت ابعد ماتكون ان تحقق شيء ايجابي... study#انت_والمؤثرات -_- -_- الحياه مليانه مؤثرات سمعية و بصريه و حسيه و فكريه و ..... سواء الايجابى منها او السلبى... study العمل و الراحة وجهان لعملة واحدة .. ففي العمل تشعر بأنك تنجز و تنمو و تتقدم ، وأيضا في الراحة التي تحصل عليها... study أنت لا تدري ما الذي قد يحدث في المستقبل ؛ فلا تضيع وقتك وترهق روحك في الشوؤم أبدًاstudy

شاطر | 
 

 اسباب زيادة الايمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مطر السماء
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 515
تاريخ التسجيل : 16/01/2013

مُساهمةموضوع: اسباب زيادة الايمان   الأربعاء 05 يونيو 2013, 15:22

عاشرًا: سؤال الله - تعالى - زيادة الإيمان وتجديده:

ويدلُّ عليه حديث عبدالله بن عمرو  وعبدالله بن عمر قالا: قال رسول الله صل الله عليه سلم: ((إن الإيمان ليَخْلَق في جوف أحدكم كما يَخْلَق الثوب، فاسألوا الله - تعالى - أن يجدِّد الإيمان في قلوبكم))؛ رواه الطبراني عن ابن عمر وقال الهيثمي: "إسناده حسن"، ورواه الحاكم عن ابن عمرو وقال: "رواته ثقات"، وأقرَّه الذهبي، وحسَّنه الألباني في "الصحيحة" (1585)، وقوله: ((إن الإيمان ليخلق)؛ أي: إنه ليَبْلَى، فالمؤمن إذا أحسَّ بقسوة في قلبه وفتور ونقص في الإيمان، سأل الله - تعالى - أن يجدِّد الإيمان ويزيده في قلبه؛ فقد كان السلف يحرصون على هذا الجانب، فيسألون الله - عز وجل - زيادة الإيمان.
فهذا عبدالله بن مسعود  يقول: "اللهم زدنا إيمانًا ويقينًا وفقهًا"؛ قال الحافظ في "الفتح" (1/48): "رواه أحمد في الإيمان وإسناده صحيح"، وتقدَّم قول معاذ لبعض أصحابه: "اجلس بنا نؤمِن ساعة".
وكذلك قول ابن رواحة لأبي الدرداء: "تعالَ نؤمن ساعة"، وكان أبو الدرداء يقول: "من فقه العبد أن يعلم أمُزْدَاد هو أو مُنْتقَص - أي: من الإيمان - وإن من فقه العبد أن يعلم نزَغَات الشيطان أنَّى تأتيه".
ما تقدم من الأسباب العشرة هي من أهمِّ أسباب زيادة الإيمان، وهناك أسباب أخرى: كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وزيارة القبور، وتأمُّل سيرة النبي صل الله عليه سلم والقراءة في سِيَر السلف، الاهتمام بأعمال القلوب؛ كالخوف والرجاء، والمحبَّة والتوكُّل وغيرها، والدعوة إلى الله - تعالى - والتقلُّل من الدنيا ومن المباحات والفضول في الطعام والكلام والنظر، وتنويع العبادة، وتذكُّر منازل الآخرة، ومناجاة الله - تعالى - والانكسار بين يديه، وتعظيم حرماته، والولاء والبراء.
وبضدِّ أسباب زيادة الإيمان نعرِف أسباب نقصانه، أسأل الله أن يزيدنا إيمانًا ويجدِّده في قلوبنا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطر السماء
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 515
تاريخ التسجيل : 16/01/2013

مُساهمةموضوع: شكر   الإثنين 14 أكتوبر 2013, 02:01



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب زيادة الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: