الرئيسيةالبوابةاليوميةAqwalMoustafaNourس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Question ..."أهــــــــــــــــلاً بكـــــــم فى منتدي مصطفى نور الدين"...Question الإنسان الوحيد الذي لا يخطئ .... هو الإنسان الذي لا يفعل شيئاً study الذي لايفهم صمتك لن يفهم كلماتك والذي لن يفهم كلماتك لن يُقدّر أفكارك كن study كما أنت على حقيقتك، وقل ما تشعر به في أعماقك، فالذين سيرفضونك لا قيمة لهم، والذين لهم قيمة لن يرفضوك .. study اترك المستقبل حتى يأتي , ولا تهتم بالغد لأنك إذا أصلحت يومك صلح غدك . studyحصل ترماس أديسون على 1093 براءة اختراع ومع ذلك لم يحصل على شهادة الابتدائية،، حيث وصفه مدرسوه بالغباء، لاتجعل الشهادات عائقا. study قطرات المطر تكسر الحجر ليس لانها الاقوى ولكن بتكرار المحاوله تصل الى الهدف فلا تفقد الامل study في خبايا نفسك مواهب مدفونة، ابحث عنها هنا أو هناك.. ولا تستصغر نفسك.. ولا تقل أنا لا أفلح في شيء... study كلما كانت افكارك ايجابية وبناءة كلما عشت حياة ايجابية و سعيدة و كلما كانت افكارك سلبية كلما كنت ابعد ماتكون ان تحقق شيء ايجابي... study#انت_والمؤثرات -_- -_- الحياه مليانه مؤثرات سمعية و بصريه و حسيه و فكريه و ..... سواء الايجابى منها او السلبى... study العمل و الراحة وجهان لعملة واحدة .. ففي العمل تشعر بأنك تنجز و تنمو و تتقدم ، وأيضا في الراحة التي تحصل عليها... study أنت لا تدري ما الذي قد يحدث في المستقبل ؛ فلا تضيع وقتك وترهق روحك في الشوؤم أبدًاstudy

شاطر | 
 

 السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن السديس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى نور الدين
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 524
تاريخ التسجيل : 16/01/2013
الموقع : nouralden.alafdal.net

مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن السديس   الأربعاء 17 ديسمبر - 3:41



السيرة الذاتية

 للشيخ عبد الرحمن السديس حفظه الله..



الشيخ / عبدالرحمن السديس



الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أحد شيوخ الإسلام الأجلاء، وهو إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، وله جهود عظيمة في مجال الدعوة، وخدمة الإسلام فعمل إماماً وخطيباً لعدد من مساجد الرياض ومحاضراً وأستاذاً مساعداً بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، وقام بالرحلات الدعوية في العديد الدول العربية والأجنبية وشارك في الكثير من المحاضرات والندوات، وله الكثير من المؤلفات والدراسات والأبحاث.



التعريف به :

هو أبو عبدالعزيز عبد الرحمن ابن عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله، ويلقب بالسديس، يرجع نسبه إلى قبيلة "عنزة" ، من محافظة البكيرية بمنطقة القصيم.

ولد الشيخ السديس في الرياض عام 1382هـ - 1962م وبها نشأ، حرص والديه منذ الصغر على تحفيظه القرآن الكريم .. فقام والده بإلحاقه بجماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض تحت إشراف عدد من الشيوخ مثل فضيلة الشيخ عبد الرحمن ابن عبد الله آل فريان ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبدالماجد ذاكر، فأتم الشيخ السديس حفظ القرآن في سن الثانية عشر على يد عدد من المدرسين في الجماعة كان أخرهم الشيخ محمد علي حسان.



تعليمه ومهامه :


إلى جانب تعليمه وحفظه للقرآن الكريم التحق السديس بمدرسة المثنى بن حارثة الابتدائية, ثم بمعهد الرياض العلمي, وتلقى تعليمه على يد عدد من أشهر مشايخه مثل الشيخ عبدالله المنيف, والشيخ عبدالله بن عبد الرحمن التويجري وغيرهما، وتخرج منه عام 1399هـ بتقدير ممتاز، ثم تابع دراسته فالتحق بكلية الشريعة بالرياض, وتخرج فيها من قسم أصول الفقه عام 1403هـ، مجتازاً المرحلة التمهيدية بتقدير ممتاز.


وعقب تخرجه عُين معيداً بكلية الشريعة, كما عمل إماماً وخطيباً في عدد من مساجد الرياض, كان أخرها مسجد الشيخ العلامة عبدالرزاق العفيفي، كما عمل مدرساً في معهد إمام الدعوة العلمي.

لم يكتفي الشيخ السديس بدراسته بل قام بالإطلاع على مؤلفات العديد من المشايخ مثل سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز ابن باز، والشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي، والشيخ د. صالح الفوزان وغيرهم من المشايخ.

عين الشيخ السديس إماماً وخطيباً للمسجد الحرام بمكة المكرمة في عام 1404هـ، وواصل الدراسة فحصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية "قسم أصول الفقه" وذلك عن رسالته "المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي".

عمل الشيخ السديس بعد ذلك محاضراً في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، ثم حصل على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير ممتاز عام 1416هـ مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة "الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي- دراسة وتحقيق".

وعقب حصوله على الدكتوراه عُيّن أستاذاً مساعداً في كلية الشريعة بجامعة أم القرى.



جهوده ونشاطاته :


للشيخ السديس الكثير من الجهود والنشاطات في خدمة الإسلام والمسلمين حيث قام بالعديد من الرحلات الدعوية بداخل المملكة وخارجها فزار الكثير من الدول العربية والأجنبية، وشارك في المؤتمرات والندوات المختلفة، وألقى المحاضرات، كما افتتح عدد من المساجد والمراكز الإسلامية في العديد من دول العالم.

وبالإضافة لعمله في الإمامة والخطابة يقوم الشيخ السديس بالتدريس في المسجد الحرام وذلك في الفروع الدينية المختلفة من عقيدة وفقه وتفسير وحديث، بالإضافة للمشاركة بالفتوى في مواسم الحج وغيره.

والشيخ السديس عضو في عدد من الهيئات والمؤسسات العلمية والدعوية والخيرية، مثل عضوية الهيئة الشرعية للإغاثة الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي وغيرها.



مؤلفاته :


وللشيخ السديس العديد من المؤلفات، والأبحاث والدراسات والتحقيقات والرسائل العلمية، منها المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي، الواضح في أصول الفقه "دراسة وتحقيق"، كوكبة الخطب المنيفة من جوار الكعبة الشريفة، إتحاف المشتاق بلمحات من منهج وسيرة الشيخ عبدالرزاق، أهم المقومات في صلاح المعلمين والمعلمات، دور العلماء في تبليغ الأحكام الشرعية، رسالة إلى المرأة المسلمة، التعليق المأمول على ثلاثة الأصول، الإيضاحات الجليّة على القواعد الخمس الكليّة.



ومن أبحاثه في أصول الفقه: الشيخ عبدالرزاق عفيفي ومنهجه الأصولي، كلام رب العالمين بين علماء أصول الفقه وأصول الدين، معجم المفردات الأصولية, تعريف وتوثيق، الفرق الأصولية, استقراء وتوضيح وتوثيق، تهذيب بعض موضوعات الأصول على منهج السلف، العناية بإبراز أصول الحنابلة رحمهم الله. وخدمة تحقيق بعض كتب التراث في ذلك.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nouralden.alafdal.net
 
السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمن السديس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري :: شخصيات في الذاكرة-
انتقل الى: