الرئيسيةالبوابةاليوميةAqwalMoustafaNourس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Question ..."أهــــــــــــــــلاً بكـــــــم فى منتدي مصطفى نور الدين"...Question الإنسان الوحيد الذي لا يخطئ .... هو الإنسان الذي لا يفعل شيئاً study الذي لايفهم صمتك لن يفهم كلماتك والذي لن يفهم كلماتك لن يُقدّر أفكارك كن study كما أنت على حقيقتك، وقل ما تشعر به في أعماقك، فالذين سيرفضونك لا قيمة لهم، والذين لهم قيمة لن يرفضوك .. study اترك المستقبل حتى يأتي , ولا تهتم بالغد لأنك إذا أصلحت يومك صلح غدك . studyحصل ترماس أديسون على 1093 براءة اختراع ومع ذلك لم يحصل على شهادة الابتدائية،، حيث وصفه مدرسوه بالغباء، لاتجعل الشهادات عائقا. study قطرات المطر تكسر الحجر ليس لانها الاقوى ولكن بتكرار المحاوله تصل الى الهدف فلا تفقد الامل study في خبايا نفسك مواهب مدفونة، ابحث عنها هنا أو هناك.. ولا تستصغر نفسك.. ولا تقل أنا لا أفلح في شيء... study كلما كانت افكارك ايجابية وبناءة كلما عشت حياة ايجابية و سعيدة و كلما كانت افكارك سلبية كلما كنت ابعد ماتكون ان تحقق شيء ايجابي... study#انت_والمؤثرات -_- -_- الحياه مليانه مؤثرات سمعية و بصريه و حسيه و فكريه و ..... سواء الايجابى منها او السلبى... study العمل و الراحة وجهان لعملة واحدة .. ففي العمل تشعر بأنك تنجز و تنمو و تتقدم ، وأيضا في الراحة التي تحصل عليها... study أنت لا تدري ما الذي قد يحدث في المستقبل ؛ فلا تضيع وقتك وترهق روحك في الشوؤم أبدًاstudy

شاطر | 
 

 تعد نظرية المخالطة الفارقة إحدى النظريات السوسيولوجية التي تستخدم في تفسير الجريمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى نور الدين
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 524
تاريخ التسجيل : 16/01/2013
الموقع : nouralden.alafdal.net

مُساهمةموضوع: تعد نظرية المخالطة الفارقة إحدى النظريات السوسيولوجية التي تستخدم في تفسير الجريمة   الإثنين 11 مايو - 10:31

تعد نظرية المخالطة الفارقة إحدى النظريات السوسيولوجية التي تستخدم في تفسير الجريمة، وقد ازدهرت هده النظرية على يد "ادوين سذرلاند" في عقد الثلاثينات،تقوم على فكرة أن السلوك الإجرامي سلوك مكتسب للقيم والوسائل عن طريق مخالطة المجرمين .
وقد قدم "سذرلاند" نظريته عن المخالطة الفارقة بهدف شرح شكلين من أشكال الجريمة. وفي الشكل الأول حاول "سذرلاند" شرح أسباب معدلات الجريمة باختلاف الجماعات، بمعنى انه حاول أن يشرح سبب ميل سكان المدن إلى ارتكاب الجرائم بشكل يفوق غيرهم من سكان الريف، ولماذا يعد الذكور أكثر جناحا من الإناث، ولماذا ترتفع معدلات الجريمة في المناطق الفقيرة من المدن بالنسبة لغيرها من المناطق. ولتفسير هذه الاختلافات في معدلات الجريمة، قدم "سذرلاند" مفهومه عن التنظيم الاجتماعي الفاصل ، والذي يشير إلى حقيقة أن المجتمع يتكون من عدة جماعات مختلفة، بعضها لديه تقاليد إجرامية، والبعض الأخر لديه تقاليد ضد الجريمة ، وتميل معدلات الجريمة إلى الارتفاع في الجماعات التي لديها تقاليد إجرامية بالنسبة لغيرها من الجماعات التي لديها تقاليد ضد الجريمة. يذكر "سذرلاند" أن ارتفاع معدل الجريمة في المناطق الحضرية يمكن اعتباره النتاج النهائي للتقاليد الإجرامية في هده المناطق.
أما في الشكل الثاني من أشكال الجريمة ، فقد حاول "سذرلاند" تفسير الجريمة الفردية بمعنى انه حاول تفسير سبب ارتكاب بعض الأفراد للسلوك الإجرامي، وقد رأى "سذرلاند" أن سبب الجريمة الفردية يرجع إلى ما يسميه( المخالطة الفارقة) وهذا المفهوم يعد أكثر وضوحا وشعبية وتطورا بالنسبة لمفهومه السابق عن ( التنظيم الاجتماعي الفاصل).
وتتضمن نظرية "سذرلاند" تسعة افتراضات أساسية :
1. السلوك الانحرافي والإجرامي مكتسب "متعلم":السلوك الانحرافي والإجرامي يكتسب ولا يورث،فالفرد الذي لا يتعلم الميكانيك ،فانه لا يستطيع أن يؤدي ذلك أو ينتج شيئا متصلا بهذه المهنة.
2. تتم عملية تعلم السلوك الانحرافي والإجرامي بالاتصال الاجتماعي من خلال تفاعل الفرد بأشخاص آخرين سواء كان لفظيا أو بالإشارات أو عن طريق الحركات ذات الدلالات المتعارف عليها.
3. تتم عملية السلوك الانحرافي في وسط الجماعات التي تهيأ الاتصال الشخصي المباشر بدرجة كبيرة.
4.عملية تعلم السلوك الانحرافي تشمل جانبين اثنين هما:
أ-فن ارتكاب الجريمة: وتشمل التخطيط والتحضير وطرق ارتكابها ووسائل تنفيذها بغض النظر عن تعقيد أو بساطة العملية.
ب-الاتجاهات الخاصة للدوافع والميول التي تقود الفرد إلى السلوك المنحرف، والى التصرفات الإجرامية، والتبريرات التي تعطي لهذه التصرفات.
5. تتم عملية تعلم الاتجاه الخاص للدوافع والميول، من الأشخاص الذين يحيطون بالفرد واتجاهاتهم نحو نصوص القانون ، وإذا كان هناك انقسام في الرأي بين الجماعة تجاه القانون، يبدأ الفرد يعيش صراعا ثقافيا حول مدى مناسبة نصوص القانون من عدمه.
6. يبدأ الفرد بالانحراف حينما تترجح لديه آراء الجماعة التي لا تهتم.
7. تتباين العلاقات التفاضلية نسبيا بحسب تكرارها، واستمرارها، وأسبقيتها، وعمقها.
8.تتضمن عملية تعلم السلوك المنحرف والإجرامي الآليات التي يتضمنها أي تعلم سلوك آخر.
9. يعبر السلوك المنحرف والإجرامي عن حاجات وقيم عامة،ومع ذلك فانه لا يفسر بهذه الحاجات والقيم لان السلوك السوي هو أيضا يعبر عن الحاجات والقيم نفسها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nouralden.alafdal.net
 
تعد نظرية المخالطة الفارقة إحدى النظريات السوسيولوجية التي تستخدم في تفسير الجريمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام الموسوعة العلمية :: المرحلة الجامعية-
انتقل الى: